منتدى ثانوية تاكزيرت التأهيلية

    الجذع المشترك:المحور الأول : نشأة الفلسفة

    شاطر

    سعيد شوقي

    عدد المساهمات: 98
    تاريخ التسجيل: 09/01/2010
    العمر: 40
    الموقع: بني ملال

    الجذع المشترك:المحور الأول : نشأة الفلسفة

    مُساهمة  سعيد شوقي في الخميس ديسمبر 30, 2010 3:09 am

    إشكال المحور:
    - هل كانت الفلسفة دوما ملازمة للإنسان أم أن لها نشأة محددة في الزمان
    والمكان؟
    - ما هي العوامل التاريخية و الثقافية و الاجتماعية التي ساهمت في ظهور الفلسفة عند اليونان؟
    - أين ظهرت الفلسفة؟ و متى ظهرت؟
    - ما هي الشروط التي أدت إلى نشأتها؟
    -I إطار النشأة:
    1 -المكان:
    - نص لجون نوفري : J.beaufret :
    ” بديهي أننا إن كنا نطلق لفظة فلسفة على فن إطلاق العنان للأفكار العامة المتناقضة فيما بينها بصدد أي موضوع من الموضوعات ، شأن الأفكار التي نجدها في الأمثال التي تعلمنا أن اللباس لا يجعل القس قسا و أن الريشة لا تجعل الطائر طائرا. إذا كان الأمر كذلك فإننا نستطيع أن نؤكد ان الفلسفة قديمة قدم العالم، و أنه منذ و جد البشر الذين ينطقون و يتكلمون، فإنهم أخذوا في التفلسف منذ غابر الأزمان. أما إذا كانت الفلسفة، كما سيقول هيجل، طريقة خاصة جدا في التفكير، فإن الأمور يمكن أن تأخذ مجرى آخر. و حينئذ يمكن أن يكون الناس قد أعملوا فكرهم دون أن يصبحوا فلاسفة بعد…. إن كلمة فيلوسوفيا لم تظهر إلا مع أفلاطون، أي في القرن الرابع ق.م. و في هذا العهد كان قد مضى على ظهور الإليادة و الأودسيا ما يقرب من خمسة قرون. لقد نطق الناس و فكروا خلال هذه الفترة الفاصلة من غير أن يتفلسفوا مع ذلك. أما الفلسفة التي أطلق عليها أفلاطون هذا الاسم فإنه يقدمها كشيء جديد لم يسبق إليه “.
    · أسئلة حول النص:
    - ما هو السؤال المركزي الذي يسعى النص إلى الإجابة عنه؟ (إشكال النص)
    - ما هو الجواب الذي يقدمه صاحب النص بصدد هذا السؤال؟ (أطروحة النص)
    - إلى ماذا ترمز الأمثال الواردة في بداية النص؟
    - عرف بالإلياذة و الأوديسا، و إلى ماذا ترمزان في النص؟
    ( يمكن للمدرس أن يشتغل مع التلاميذ على هذا النص من خلال اللإجابة عن هذه الأسئلة )
    · نص ول ديورانت: ص11
    - المقطع الأول:
    أسئلة حول المقطع:
    - حدد موقع بلاد اليونان حسب النص؟
    - بين كيف ساهم هذا الموقع في ازدهار الحضارة اليونانية؟
    أجوبة مقترحة:
    - تقع بلاد اليونان في القارة الأوروبية. و تحدها من الشرق أسيا الصغرى، و من الغرب إيطاليا. أما في الشمال فنجد مقدونيا، في حين تقع جزيرة كريت في الجنوب.
    - واضح أن موقع اليونان الاستراتيجي ساهم في تحضرها و ازدهار مدنها؛ فصاحب النص يذكر لنا أن آسيا الصغرى التي توجد شرق اليونان كانت، في الفترة السابقة للفيلسوف اليوناني الكبير أفلاطون، تعرف رواجا تجاريا و صناعيا، و كذلك ازدهارا فكريا و ثقافيا. كما كانت جزيرة كريت التي تتواجد في البحر الأبيض المتوسط جنوب بلاد اليونان تعرف هي الأخرى تحضرا و تمدنا في الألف سنة الثانية قبل المسيح. و هذا الازدهار الحضاري الذي عرفته بلاد اليونان سواء في الشرق أو الجنوب، فضلا عن استعمار أجزاء منها من طرف صقلية و إسبانيا، سيساهم بشكل كبير في تحضر المدن اليونانية نظرا لما عرفته من رواج اقتصادي و ازدهار ثقافي.

    · المقطع الثاني:
    أسئلة لدراسة النص:
    - حدد طبيعة المدينة اليونانية حسب النص.
    - ما هي العوامل التي ساعدت على ازدهار المدينة اليونانية حسب النص؟
    أجوبة مقترحة:
    لقد كانت المدن اليونانية منعزلة عن بعضها البعض بفعل العوامل الطبيعية من تضاريس و بحار، و هو أمر جعل كل مدينة عبارة عن دويلة صغيرة تعيش اكتفاءا ذاتيا، سواء من الناحية الاقتصادية بفعل الأرض الزراعية الخصبة أو من الناحية السياسية و الثقافية، إذ عرفت هذه المدن نظما في الحكم و أسلوبا في العيش و أشكالا ثقافية تميزها عن باقي المدن في الولايات الأخرى.
    · المقطع الثالث:
    - بين مكانة أثينا في العالم القديم؟
    ← كانت أثينا تحتل موقعا متميزا في بلاد اليونان، إذ كانت البوابة التي تطل على مدن آسيا الصغرى و على حضارة الشرق القديم. و هذا الموقع جعلها تستفيد من علوم الحضارات الشرقية العريقة و ثقافاتها و خيراتها الاقتصادية، خصوصا إذا علمنا أن أثينا كانت تتوفر على أسطول بحري كبير حولته فيما بعد إلى أسطول تجاري، سيجعلها في تلاقي ثقافي و تجاري دائم مع الشعوب المجاورة.
    ب‌- الزمان:
    * نص جون بيير فرنان : J.P Vernant ص 13.
    - أسئلة حول النص:
    - اذكر أسماء الأعلام الواردة في النص.
    - ما هو نوع الاهتمام الفكري الذي كانوا يشتغلون به؟
    - متى ظهر هؤلاء ؟ و ما هو اسم المدرسة التي ينتمون إليها؟
    - الأجوبة:
    يمثل طاليس و أنكسمند و انكسمانس أقطاب المدرسة الأيونية التي ظهرت في مدينة ملطية في القرن 6 ق.م. و قد كانوا علماء يهتمون أساسا بالرياضيات و العلوم الطبيعية.غير أن هذا لم يمنع الكثير من الباحثين من نعتهم بالفلاسفة الطبيعية نظرا لاهتمامهم بالطبيعة و أصل الكون.
    و قد شكلت أبحاثهم قطيعة مع الفكر الأسطوري الذي كان سائدا من قبل في بلاد اليونان، مما يجعلهم يمثلون الإرهاصات الأولى للفكر الفلسفي في الحضارة الإغريقية.
    * نص جون بيير فرنان ص 15
    - أسئلة موجهة:
    - من هو أول من استخدم لفظ فيلسوف <فيلسوفوس> حسب النص؟
    - لماذا اعتبر أفلاطون أن السوفسطائين هم أعداء الفيلسوف الأصيل؟
    - لماذا لا تعتبر أعمال الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيراقليطس فلسفة بالمعنى الدقيق للكلمة في نظر أفلاطون؟
    - ما الذي يميز الممارسة الفلسفية عند أفلاطون إذا ما قارناها بأعمال الطبيعيين أو السوفسطايين؟
    -الأجوبة:
    · فلاسفة الطبيعة الأوائل ( طاليس، أنكسمندر،أنكسمنس، هيراقليطس)
    · المدرسة الأيونية : سميت بهذا الاسم نسبة إلى إقليم أيونية الواقع على شاطئ أسيا الصغرى. و تم تكوينها و تأسيسها في مدينة ملطية خلال القرنين 7و6 ق.م. وقد سمي فلاسفتها بالطبيعيين لبحثهم في أصل الطبيعة و الوجود.
    · الأسطقسات الأربع = الماء، الهواء، النار، التراب.
    · السوفسطائية: كلمة سفسطائي مشتقة من الكلمة اليونانية <سوفيست> sophist المشتقة من لفظة <سوفوس> sophos بمعنى الحكيم الحاذق و الماهر في كل علم و فن. أما لفظة سفسطة فهي مأخوذة من <سوفيسما> sophisma التي تعني الحكمة و الحذق و المهارة.
    فالسفسطائيون هم جماعة من المعلمين الذين كانوا يعلمون الناس الحكمة و البيان. و قد كانت لفظة <سفسطائي> تعني في الأصل <الأستاذ>، ثم تحولت عن معناها الحقيقي
    و أصبحت تطلق على كل مغالط أو مكابر في الحق. كما تحول معنى السفسطة من معنى التعليم إلى المغالطة و التمويه و الدفاع عن كل دعوى سواء كانت صحيحة أو باطلة.
    و من أشهر رجالات السوفسطائية نذكر : بروتاغوراس، جورجياس و هيبياس.
    نص فرنان ص 15:
    إذا كانت الفلسفة قد ظهرت في القرن 6 ق.م مع الفلاسفة الطبيعيين أمثال طاليس و أنكسمنس، فإن مصطلحي فيلسوف philosophos و فلسفة philosophia لم يكونا معروفين في ذلك الوقت.
    و يعتبر هيراقليطس هو أول من استخدم لفظ <فيلوسوفوس> و سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة.
    و يرى صاحب النص أن الفلسفة بالمعنى التقني و الدقيق لم تظهر إلا مع أفلاطون الذي لم تعد معه الفلسفة تبحث في الطبيعة و الكون، كما كان يفعل الطبيعيون الأوائل، بل أصبحت تبحث في القضايا الأخلاقية و الاجتماعية و السياسية. و يشير النص إلى ان المرحلتين الطبيعية و السوفسطائية لم تعرفا في نظر أفلاطون ممارسة فلسفية حقيقية ؛ إذ اقتصرت ممارسة الطبيعيين على تقصي الطبيعة و البحث عن أصلها، بينما لم يكن السوفسطائيون فلاسفة حقيقيين و أصلين، بل هم مجرد خبراء في فن القول و إقناع الخصم بالدعوى سواء كانت صحيحة أم خاطئة. لقد كان السوقسطائيون، في نظر سقراط و أفلاطون، رجالا مخادعين لا يهمهم البحث عن الحقيقة بل تحقيق مصالحهم الذاتية و الحصول على المال. لهذا السبب هاجمهم سقراط ، و اعتبرهم أفلاطون أعداء الفيلسوف الأصيل.
    -II فعل النشأة:
    *نص جون بيير فرنان : J.P Vernant ص 17:
    1- إشكال النص : ما هي أهم العوامل التي ذكرها النص ، و ساعدت على ظهور الفلسفة في بلاد اليونان في القرن 6 ق.م ؟
    2- الإجابة عن الإشكال :
    من أهم العوامل التي ساعدت على ظهور التفكير الفلسفي في بلاد اليونان يذكر صاحب النص ما يلي:
    - إشاعة السلطة السياسية بين الناس: إذ لم تعد حكرا على بعض العائلات، بل أصبح الجميع يساهم في اتخاذ القرارات السياسية التي يتوصل إليها عن طريق قواعد الإشهار و الدعاية السياسية و الحوار الصريح و النقاش الحر الذي يتأسس على تبادل الحجج و وسائل الإقناع المختلفة.
    - إشاعة الثقافة بين الجميع بفضل انتشار الكتابة الأبجدية التي أباحت للناس تعلم القراءة و الكتابة، و المشاركة في المنتديات الثقافية و اللقاءات الأدبية و الأنشطة الفنية و المسرحية، التي كانت تعرض لاسيما في الأغورا أمام أعين الناس.
    ← إن انتشار حرية الرأي و إشاعة ثقافة الحوار ساهم في تطور فكر يتأسس على قواعد الحجاج و الاستدلال و البرهان و النقد و حوار المناظرة…. و هي من أهم الخصائص التي يرتكز عليها التفكير الفلسفي.
    · عوامل ظهور الفلسفة عند اليونان:
    يمكن اختصار هذه العوامل في ما يلي:
    - عوامل اقتصادية : عرف المجتمع الإغريقي خلال القرن 7 ق.م تطورا اقتصاديا هاما، تمثل في التحول إلى النشاط التجاري و الصناعي بدل الاعتماد على النشاط الرعوي و الفلاحي. و قد رافق هذا ظهور العملة النقدية. و معلوم أن التعامل بالنقود يساعد على تنامي الفكر التجريدي بالقياس إلى المقايضة التي ترتكز على ما هو حسي.
    - عوامل سياسية : و تتمثل أساسا في الانتقال من حكم النبلاء، أي الأوليغارشية « oligarchia » أو حكم ال أ قلية، إلى الحكم الديمقراطي الذي تجسد في نظام الدولة المدينة التي عرفت مناخا سياسيا و فكريا سادت فيه حرية التعبير و الجدل و الحوار، الذي كان يتم أساسا في الساحة العمومية – agora – التي توجد في قلب المدينة – الدولة.
    - عوامل ثقافية : تمثلت في ازدهار العلوم الدقيقة كالرياضيات و علم الفلك، لا سيما أن الفلاسفة الأوائل كانوا علماء أمثال طاليس و فيتاغورس. كما نسجل هنا انتقال الفكر اليوناني من الميثوس mythos إلى اللوغوس logos ؛ أي من التفكير القائم على الأسطورة إلى التفكير القائم على العقل. فضلا عن انتشار الكتابة الأبجدية، و إشاعة الثقافة بين عموم الناس؛ وهي كلها عوامل ساعدت على نمو فكر فلسفي قائم على الاستقلال و البرهنة و النقد.
    خلاصة تركيبية للمحور الأول : نشأة الفلسفة
    لقد كانت البدايات الأولى للتفكير الفلسفي عند اليونان في القرن السادس قبل الميلاد، مع من كان يطلق عليهم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيراقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة عند اليونان؛ منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة، كالحضارات البابلية والصينية والفرعونية، إلا أن ما ميز الفكر الشرقي القديم هو ارتباطه بالدين و الأساطير من جهة، و ارتباطه بالأهداف و الغايات المادية و العملية من جهة أخرى، بينما تميز الفكر الفلسفي عند الإغريق بقدرته الفائقة على التجريد و الشمولية و بناء الأنساق الفكرية الكبرى.
    و من الشروط الأساسية لظهور الفلسفة في البلاد اليونان هو ظهور نظام الدولة- المدينة الذي أدى إلى إشاعة السلطة السياسية من جهة، و إشاعة الثقافة من جهة أخرى، مما أدى إلى انتشار فكر الحوار و النقد و حرية الرأي التي كانت تطال كل القضايا السياسية و الاجتماعية و الفكرية، و التي كانت الساحة العمومية (الأغورا) مسرحها الأساسي.
    إن أهم ما يميز التفكير الفلسفي عند اليونان هو التماس المعرفة لذاتها. فقد كانت فلسفة الحكماء الطبيعيين متجهة نحو العالم الخارجي و دراسة نشأة الكون و تفسير الطبيعة بإرجاعها إلى مبادئها الأولى مثل : الماء و الهواء و النار و التراب. و بعدهم جاء فريق آخر من الفلاسفة أطلق عليهم اسم السوفسطائيين في القرن الخامس قبل الميلاد، برعوا في الجدل و الخطابة و استغلوا عملهم في الكسب المادي. ثم ظهر سقراط (468 – 399 ق) فغير مجرى الدراسات الفلسفية من دراسة الطبيعية إلى دراسة الإنسان، و من بحث في الفلك إلى بحث في السياسة و الأخلاق، لذلك قيل بحق إنه أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض، و قد تصدى للمغالطات السوفسطائية. و من بعده جاء أفلاطون و أعاد للفلسفة طابعها العام، و جعلها تستوعب موضوعات الطبيعة و النفس و الأخلاق و ما بعد الطبيعة (الميتافيزيقا). و الفلسفة في أصلها الاشتقاقي عند اليونان مركبة من philia و تعني محبة و sophia و تعني الحكمة. و هكذا ففيلوسفيا philosophia تعني محبة الحكمة أو السعي و راء المعرفة دون ادعاء امتلاكها.
    - جدول يمثل أهم فلاسفة اليونان مع التعريف بأهم كتبهم و أهم القضايا التي اهتموا بها:
    فلاسفة يونانيون
    أهم مؤلفاتهم
    أهم القضايا التي اهتموا بها
    طاليس (640 – 548 قم)
    <عن الطبيعة>
    - دراسة الأشكال الهندسية.
    - الأصل المادي الأول للوجود (الماء)
    أ نكسمندر (610 – 545 قم)
    <عن الطبيعة>
    - الأصل الطبيعي للوجود ( اللامتناهي).
    أنكسمنس (588 – 525 قم)
    <عن الطبيعة>
    - الأصل الطبيعي للوجود (الهواء)
    هيراقليطس (545 قم )
    <عن الطبيعة>
    - ظاهرة التغير في الوجود.
    - الأصل الطبيعي للوجود (النار)
    سقراط (470- 399قم)
    لم يترك مؤلفات، و ما يعرف عنه تضمنته كتب أفلاطون.
    - قضايا أخلاقية.
    - مسألة المعرفة.
    أفلاطون (427 – 348)
    محاورات:
    - الجمهورية – الدفاع.
    - فيدون – المأدبة…
    - المفاهيم الفلسفية.
    - قضايا أخلاقية سياسية.
    - مسألة الوجود.
    - مسألة المعرفة
    أرسطو (385 قم)
    - التحليلات الأولى
    - التحليلات الثانية
    - ما بعد الطبيعة
    - كتاب الشعر
    - الأخلاق إلى نيقوماخ
    - المنطق
    - الميتافيزيقا
    - السياسة
    - الأخلاق

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 28, 2014 7:17 pm