منتدى ثانوية تاكزيرت التأهيلية


    كيف تنشئ مدونتك بسرعة - BLOG

    شاطر
    avatar
    سعيد شوقي

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 09/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : بني ملال

    كيف تنشئ مدونتك بسرعة - BLOG

    مُساهمة  سعيد شوقي في الخميس ديسمبر 30, 2010 9:20 am

    يشهد العالم ولادة مدونة كل ثانية، عبر عن رأيك.. أطلق العنان لأفكارك، ناقش وحاور الآخرين عبر مدونتك الخاصة.

    المدونة موقع شخصي سهل الاستخدام، ولا يتطلب معرفة كبيرة بتصميم الصفحات وإدارة المواقع، فهي مدعمة بتصميمات جاهزة، أما إداراتها فشبيهة بالتعامل مع البريد الإلكتروني من حيث السهولة، بالإضافة إلى أنها مجانية.

    تتراوح الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم بين يوميات، وخواطر، أو التعبير المسترسل عن الأفكار، والإنتاج الأدبي، والموضوعات المتخصصة في مجال التقنية والإنترنت نفسها. ويخصص بعض المدونين مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، أو موضوعات شتى. وبعضها تقتصر على شخص واحد، وأخرى يشارك فيها العديد من الكتاب، ومدونات تتضمن صور وفيديو.

    هناك العديد من المواقع والبرامج التي تقدم خدمات التدوين، منها:

    - موقع بلوجر Blogger: موقع يقدم خدمة التدوين من Google. من أشهر مواقع التدوين، ويشترط لعمل مدونة عليه، أن يكون للمدون بريد على Gmail.

    - موقع مدونتي modawanati: موقع عربي متخصص في تقديم خدمة المدونات العربية المجانية، ويسمح بعرض محتوى غير نصي.

    - موقع جيران jeeran: موقع يحوي عددا من المدونات المجانية، كما يمكن البحث من خلاله عن عدد من المدونات العربية، وله واجهات مميزة، على الرغم من أنه أقل تقدما من غيره.

    - موقع مكتوب maktoob: موقع عربي لإنشاء المدونات، سهل الاستعمال.

    - موقع مدونات mdwnat: دليل متخصص بالمدونات العربية ويصنفها حسب الدول التي تنتمي إليها.

    - برنامج ووردبريس المعرب wordpress: برمجية حرة لإدارة محتوى المدونات تتيح إمكانات كبيرة للمستخدمين. وهي أنظمة أكثر احترافية مجانية تقوم بتركيبها على مضيف host تقوم بحجزه مجانا أو بمقابل مادي ومنها أيضاً برنامج drupal.

    خطوتين.. لتنشئ مدونة

    في البداية اختر الموقع الذي ترغب فيه لإنشاء مدونتك من المواقع المذكورة أعلاه.

    الخطوة الأولى:

    املأ بيانات التسجيل، مع مراعاة أن بعض المواقع تتطلب إنشاء بريد شخصي لحسابها، مثل موقع بلوجر، حيث يشترط إنشاء بريد في جوجل، ونفس الحال بالنسبة لموقع مكتوب.

    لاحظ في أثناء إدخال البيانات في حال عمل المدونة على جيران فإن "اسم المستخدم" هو ذاته اسم الموقع، أما في موقع بلوجر فاسم صاحب المدونة "Display name" هو الذي يتم إدخاله لفتح المدونة بعد إنشائها، أما Name your blog فتعني إدخال اسم المدونة بأحرف لاتينية. والـ Blog titleهو الاسم الظاهر أعلى المدونة، ويمكن كتابته باللغة العربية.

    الخطوة الثانية:

    اختيار قالب العرض أو التنسيقات الخاصة بالمدونة. وفي بعض المواقع كبلوجر ومكتوب تأتي هذه الخطوة قبل الانتهاء من إنشاء المدونة، من خلال اختيار واجهة العرض من بين عدد من الخيارات، أما موقع جيران مثلا فبعد الانتهاء من عمل المدونة، تنتقل إلى تنسيقها داخليا بتغيير ألوان الخط والخلفية وإضافة صورة للمدونة وغيرها من خلال الإعدادات settings.

    والآن.. أصبح بإمكانك إدخال أول مدونة بعد أن تضغط على "Start Posting".

    للدخول على المدونة من جديد، ادخل على موقع المدونة ثم أدخل اسم المستخدم وهو الاسم الذي تم إدخاله سابقاً في display name وكلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني الشخصي.

    خطوات للتغيير



    موقع مكتوب أسهل مواقع المدونات باللغة العربية

    أنت الآن أمام لوحة العمليات للمدونة "Dashboard". في مدونات جيران ومكتوب من السهل إجراء تعديلات على واجهة العرض أو في بياناتك. أما في موقع بلوجر فالموضوع أكثر تعقيداً، لذا سنتناول إجراء التعديلات على هذا الموقع بشيء من التفصيل.

    يوجد في موقع بلوجر مدخلان رئيسان للقيام بالتعديلات:

    أولا: أضف إلى بياناتك Edit profile الذي يمكن عبره تحديد مستوى الخصوصية privacy والتحكم في إظهار بياناتك الشخصية. كما يمكنك تعديل الهوية Identity. إلى جانب إضافة معلومات إضافية Extended info كإدخال بيانات عن ميولك واهتماماتك، أما إذا رغبت في حجب سيرتك الشخصية عن الآخرين تأكد من إفراغ مربع الاختيار Share my profile.

    ثانياً: الإعدادات Settings: تحتوي صفحة لوحة العمليات على عدد من التفريعات، منها:

    • تعديل الإعدادات الرئيسية Basic: ويمكن من خلالها تغيير اسم المدونة "Title"، كتابة وصف للمدونة "Description"، وسيظهر أسفل عنوان اسم المدونة.

    كما يمكنك إظهار مدونتك ضمن قائمة المدونات الأخرى في نتائج محركات البحث عبر الضغط على Add your blog to our listings?، إظهار علامة التحرير السريع (على شكل قلم) أسفل كل تدوينة Show quick editing on your blog، أما Show email post links فتسمح لزائري المدونة بترشيحها لأصدقائهم وإرسالها للاطلاع عليها من خلال الضغط على رمز المظروف أسفل المدونة.

    ومن المهم لمن لا يعرف كيفية كتابة أوامر HTML اختيار Show compose mode for all your blogs. ولإلغاء المدونة يمكنك الضغط على Delete this blog.

    • تعديل إعدادات النشر Publishing: وتحوي على إمكانيات تغيير عنوان المدونة Blogspot address، كما يمكنك اختيار Send Pings لتعقب أي تغييرات على المدونة.

    • تعديل إعدادات التنسيقات Formatting: من خلال Show يتم تحديد عدد التدوينات الظاهرة في الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم اختيار تنسيقات ظهور التاريخ وأرشفة التدوينات، وهيئة ظهور التوقيت وتحديد اللغة، كما يمكن إظهار عنوان كل تدوينة "Show title field".

    • تعديل إعدادات التعليقات Comments: حيث يمكن التحكم بإظهار التعليقات من خلال Comment Show لإظهار التعليقات، وإخفائها Hide. وتحديد من تسمح لهم بالتعليق باختيار Who can comment.

    اختر الوضع الرئيسي للتعليق من بين خيارين Comments Default for Posts إما أن يسمح بالتعليق على التدوينات New posts have comments أو ألا يسمح بالتعليق New posts do not have comments.

    ولاختيار شكل التأريخ للتعليقات اضغط على Comments timestamp format. ومن خلال Show comments in a pop up window ستسمح للتعليقات بالظهور في نافذة منفصلة.

    ولإلزام كل من يقوم بإدخال تعليق بكتابة أحرف في خانة ستظهر له للتأكد من عدم دخول مشاركات غير مرغوبة كإعلانات وغيرها من التعليقات التلقائية اخترShow word verification for comments?. كما يمكن السماح بظهور صور للمشاركين في التعليق، من خلال Show profile images on comments، ولإرسال تنبيه على بريدك الإلكتروني بورود تعليقات جديدة اختر Comment notification address.

    • تعديل إعدادات الأرشيف Archiving: لتحديد دورية الأرشفة، وليكون لكل تدوينة صفحة خاصة بها بالإضافة لظهورها على الصفحة الرئيسية اختر Enable post pages.

    • تعديل إعدادات مغذ الموقع Site feed: باختيار full لنشر التدوينة بكاملها، short لنشر الأسطر الأولى منها ثم الانتقال لرابط يعرض التدوينة.

    • تعديل إعدادات البريد الإلكتروني: إذا كنت تريد استقبال كل تعليق أو مدونة جديدة تكتب على مدونتك ادخل بريدك الإلكتروني Blog send address. ولكتابة اسم سري يصبح هو عنوان البريد الإلكتروني إذا أردت أن ترسل تدوينة جديدة عبر بريدك الإلكتروني ليتم نشرها في مدونتك اختر Mail-to-Blogger Address.

    • تعديل إعدادات الأذون Permissions: يمكنك أن تنشئ مدونة تشترك في تدوينها مع آخرين، فإذا قمت بإنشائها ستصبح مديرها Admin وبعد ذلك يمكنك إضافة الأعضاء المدونين من خلال الضغط على Add Authors، ستظهر صفحة لتكتب فيها البريد الإلكتروني الخاص بهم ليتم إرسال دعوات إليهم بها رابط تفعيل العضوية، وblog reader يمكن تحديد إمكانية أن تكون المدونة مفتوحة لكل القراء anyone، أو أن تقوم أنت باختيار بعض الأفراد لقراءتها Only people I choose، أو أن تجعلها مغلقة على الأعضاء Only blog authors.

    نصائح للترويج للمدونة

    • قم بتسجيل مدونتك في مجمعات المدونات ومن أمثلتها:

    - مجمع منال وعلاء: خاص بالمدونات المصرية فقط أيا كانت لغة الكتابة فيها- قم بإضافة رابط مدونتك في صفحة الاشتراك، وانتظر عدة أيام ليتم إدراج مدونتك، وستظهر بعدها أي تدوينة جديدة في مجمع المدونات المصرية الأشهر.

    - حلقة المدونات المصرية: قم بملء بيانات الاشتراك هنا

    - مدونة الشامل: تشمل أغلب المدونات المكتوبة باللغة العربية، بمجرد أن تترك تعليقًا في أحدث تدويناتها وبه رابط مدونتك، وسيقومون بإضافته.

    - مجمع تووت: وهو مجمع خاص بالمدونات العربية، بغض النظر عن لغة كتابتها فالمهم أن يكون القائم عليها عربي الجنسية، قم بملء صفحة الاشتراك.

    - مجمع تدوين: وهو خاص بالمدونات عربية اللغة، لإضافة مدونتك اتصل بهم هنا.

    • حاول أن تقرأ الكثير من المدونات وتقوم بالتعليق في عدد ضخم منها وإضافة رابط مدونتك في توقيعك، كما يفضل أن تضعه في توقيعك على البريد الشخصي.

    ملحوظة أخيرة: إذا أردت معرفة عدد زوار مدونتك قم بالدخول على موقع: www.freelogs.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 6:04 pm