منتدى ثانوية تاكزيرت التأهيلية


    الإشهار LA PUBLICITE

    شاطر
    avatar
    سعيد شوقي

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 09/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : بني ملال

    الإشهار LA PUBLICITE

    مُساهمة  سعيد شوقي في الخميس ديسمبر 30, 2010 10:20 am


    1 - وضعية – مسألة :
    تعدد المنتوجات و تنوعها جعلت المنتجيين في حاجة إلى وسيلة قصد التأثير في المستهلك لترويج السلع و الخدمات المتوفرة ، مستغلين بذلك حاجاته المتزايدة والمتطلعة دائما لكل ما هو جديد و مميز .
    فماهي الوسيلة المستعملة لإثارة و لفت انتباه المستهلك وحثه على شراء هذه المنتوجات ؟

     الجواب : القيام بعملية الإشهار

    2 - تعريف :
    الإشهار مجموعة الوسائل المستخدمة لتعريف المستهلكين بمقاولة و إقناعهم بامتياز منتوجاتها بغرض حثهم على شراء سلع أو خدمات معلن عنها .
    3 – مكونات الإشهار :
    الإشهار عملية تواصلية تؤدي إلى نشر الرسائل الإشهارية والترويج عن السلع والخدمات بواسطة جهة معلومة تتطلب مراعاة العناصر التالية :
    3-1 - وظائف الإشهار :
    يمكن تحديد وظائف الإشهار في وظيفتين :
     تهيئة المستهلكين إلى تقبل السلع أو الخدمات .( إثارة انتباههم وشد اهتمامهم وتحميسهم ) .
     حث المستهلكين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات . ( دفع الزبون إلى اقتناء المنتوج ) .
    3-2- الخطاب الإشهاري :
    الخطاب الإشهاري كل رسيلة إشهارية توظفها المقاولة من نص و صورة وصوت و رسم و فيديو ... لمخاطبة الزبون المستهدف قصد لفت انتباهه وجلب اهتمامه وإيقاظ رغبته في اقتناء المنتوج وإقناعه بشراءه .
    ملاحظة :
    يختلف الخطاب الإشهاري حسب نوعية الفئة المستهدفة ( سكان مجال الحضري – سكان عالم قروي – عمال – رياضيون – مرضى ...) .
    3-3- وسائط الإشهار :
    لإيصال الخطاب الإشهاري إلى أكبر عدد ممكن من الزبناء تستعمل المقاولة عدة وسائل للإتصال ، نذكر منها :
     الوسائط السمعية : كالإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب ...وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار بواسطة المنادي .
     الوسائط المكتوبة : كالصحف و المجلات و الكتب والمنشورات و التقارير و الملصقات ...
     الوسائط السمعية البصرية : كالتلفزة و الحاسوب والسينما و الفيديو ...
     الوسائط الإلكترونية : كشبكة الأنترنيت والهاتف الجوال ...
    3-4 - الحملة الإشهارية :
    تتم عملية تنظيم الحملة الإشهارية عبر المراحل التالية :
     الإعداد ( التهيئ للحملة ) : ربط الاتصال مع المُعلِن ( الوكالة الإشهارية ) و تحديد الأهداف و الفئة المستهدفة و مدة الإشهار .
     الإبداع ( الإنتاج ) : إنجاز الخطاب الإشهاري بتنسيق مع الوكالة الإشهارية ) إنجاز الملصق أو تصوير اللقطة الإشهارية...( .
     التجريب القبلي للحملة الإشهارية : التجريب الأولي للحملة الإشهارية و رصد تأثيرها على عينة محدودة من المستهلكين .
     إنجاز الحملة الإشهارية : إنجاز الوصلة الإشهارية و إرسال الخطاب الإشهاري .
     تقييم نتائج الحملة الإشهارية : تحليل والتعرف على مدى تأثير الحملة الإشهارية على المبيعات ...
    3 – إعداد وثيقة إشهارية :
    3-1 - وضعية – مسألة :
    قررت مقاولة " آليات الحاجز " التي تقوم بإنجاز و تركيب الحواجز الآلية ، تكليف وكالة إشهارية للقيام بحملة إشهارية للحاجز الآلي ، قصد التعريف به و تقريبه من المستهلكين ( سكان الإقامات ...) للتأثير على تصرفاتهم اتجاهه وحثهم على اقتناءه .
    فكيف يتم إعداد الوثيقة الإشهارية للحاجز الآلي ؟
    3-2 – مكونات اللوحة الإشهارية :
    تتكون اللوحة الإشهارية من مجموعة من العناصر الإبداعية ، ومنها :

     المسبوكة :
    الرسم المميز للمقاولة صاحبة المنتوج .
     العلامة :
    تمتاز بالإثارة و التحفيز و سرعة الحفظ .
     العناصر المرئية
    تشمل الألوان و الرسوم و الصور

     التحرير :
    الحوار المُوَقَّع على الإشهار .

     الدليل :

    لإثبات الوعود .

     العنوان :
    يضم مجموعة من المعلومات تمكن المستهلك من الإتصال بالمقاولة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 6:10 pm