منتدى ثانوية تاكزيرت التأهيلية


    المجلس التربوي

    شاطر
    avatar
    سعيد شوقي

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 09/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : بني ملال

    المجلس التربوي

    مُساهمة  سعيد شوقي في الخميس ديسمبر 30, 2010 10:30 am

    تناط بالمجلس التربوي للمؤسسة المهام التالية :

    ـ إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها ؛

    ـ تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ؛

    ـ التنسيق بين مختلف المواد الدراسية ؛

    ـ إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن ؛

    ـ برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها ؛

    ـ دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ المترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير ؛

    ـ تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية .

    يتكون المجلس التربوي حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من :

    أ ـ بالنسبة للمدرسة الابتدائية :

    مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة؛

    ب ـ بالنسبة للثانوية الإعدادية :

    مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ الحراس العامين للخارجية ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية ؛ مستشار في التوجيه التربوي (2) ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ؛

    ج ـ بالنسبة للثانوية التأهيلية :

    مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ الحراس العامين للخارجية ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية ؛ مستشار في التوجيه التربوي(2)؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة .

    ويتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية .

    يجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، وعلى الأقل دورتين في السنة

    المجالس التعليمية

    تناط بالمجالس التعليمية المهام التالية :

    ـ دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية ؛

    ـ مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها ؛

    ـ التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة ؛

    ـ وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية ؛

    ـ اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة ؛

    ـ تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية ؛

    ـ اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي ؛

    ـ تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية ؛

    ـ البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛

    ـ اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية كأرضية لإعداد جداول الحصص ؛

    ـ إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى المفتش التربوي للمادة.

    تتكون المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من :

    أ ـ بالنسبة للمدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية :

    مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية ؛

    ب ـ بالنسبة للثانوية التأهيلية :

    مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية .

    يجتمع المجلس التعليمي لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، وعلى الأقل دورتين في السنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 6:09 pm